بيدعه‌كانى جومعه: 13- شێوازى خوتبه‌ى پێغه‌مبه‌ر صلى الله عليه وسلم

وتار/ 23/11/2017 895 جار بینراوە

إحسان برهان الدين

بيدعه‌كانى جومعه: 13- شێوازى خوتبه‌ى پێغه‌مبه‌ر صلى الله عليه وسلم


به‌ مه‌به‌ستنى پێكانى سوننه‌ت و خۆپاراستن له‌ بيدعه‌ له‌ مه‌سه‌له‌ى نوێژو وتارى هه‌ينيدا، به‌ كورتكراوه‌يى و به‌ پوختى شێوازى وتارى پێغه‌مبه‌رى خواتان صلى الله عليه وسلم بۆ ده‌خه‌ينه‌روو:

1- له‌ وتاره‌كانيدا ڕووى ده‌كرده‌ موسوڵمانان:

عن البراء بن عازب قال : “… فتقدم فصلى ركعتين ثم سلم ثم استقبل الناس بوجهه وأعطي قوسا أو عصا فاتكأ عليها فحمد الله وأثنى عليه " أخرجه البيهقي (3/300) وحسنة الألباني ( صحيح ابي داود ( 4/307).

2 - گۆچانێك يان كه‌وانه‌يه‌كى به‌ ده‌سته‌وه‌ بوو خۆى به‌سه‌ريدا ده‌دا له‌ كاتى خوتبه‌دا:

عن الحكم بن حزن الكلفي رضي الله عنه قال : ( … شهدنا الجمعة فقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم متوكئا على قوس أو قال على عصا فحمد الله وأثنى عليه كلمات خفيفات طيبات مباركات ثم قال : أيها الناس إنكم لن تفعلوا ولن تطيقوا كل ما أمرتم ولكن سددوا وأبشروا ) أبو داود (1096) حسنة الالباني (صحيح ابي داود 4/261).

3 - كه‌ سه‌رده‌كه‌وته‌ سه‌ر مينبه‌ره‌كه‌ سه‌لامى له‌ موسوڵمانان ده‌كرد:

عن جابر رضي الله عنه : ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا صعد المنبر سلم ) رواه ابن ماجه - وصححة الألباني في " السلسلة الصحيحة “5/ 106

4- به‌ ڕاوه‌ستانه‌وه‌ - نه‌ك به‌ دانيشتن - خوتبه‌ى ئاڕاسته‌يان ده‌كرد:

عن جابر بن سمرة: " أن النبي صلى الله علية وسلم كان يخطب قائماً، ثم يجلس، ثم يقوم فيخطب قائماً، فمن أنبأك أنهُ كان يخطُبُ جَالِساً، فقد كذب " . مسلم (862)
قال ابن عمر : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين وهو قائم يفصل بينهما بجلوس " . متفق عليه.

5- وتاره‌كانى به‌ (خطبة الحاجة) ده‌ست پێ ئه‌كرد:

" كان رسول الله صلى الله علية وسلم اذا خطب، …. يقول : أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة " . أخرجه مسلم 867

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال : " كانت خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة يحمد الله ويثني عليه ثم يقول على أثر ذلك وقد علا صوته "
رواه مسلم ( 3 / 11 )

6- زمان و دڵى له‌ كاتى خوتبه‌دا وه‌كو يه‌ك بوون:

عن جابر رضي الله عنه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول صبحكم ومساكم " رواه مسلم (867)

7- وتاره‌كانى كورت ده‌كرده‌وه‌و نوێژه‌كانى درێژ بوون:

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة من فقهه فأطيلوا الصلاة واقصروا الخطبة " مسلم (869)

8- دوو وتارى ئه‌دا و له‌ نێوان هه‌ر دوو وتاره‌كه‌يدا دانيشتنيكى ده‌كرد:

قال ابن عمر : " كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب خطبتين وهو قائم يفصل بينهما بجلوس " . متفق عليه

9- هه‌ندێ جار له‌سه‌ر مينبه‌ره‌وه‌ قورئانى ده‌خوێند (سوڕه‌تى قاف بۆ نموونه‌):

عن أم هشام بنت حارثة ابن النعمان قالت : " ما أخذت ( ق والقرآن المجيد ) إلا عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأها كل يوم جمعة على المنبر إذا خطب الناس " مسلم 873

10 - فه‌رمانى به‌ چاكه‌ و نه‌هى له‌ خراپه‌ ده‌كرد:

عن جابر بن عبد الله أن رجلا دخل المسجد يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فجعل يتخطى الناس فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اجلس فقد آذيت وآنيت . ابن ماجة 1115 -صححة الالباني ، التعليق الرغيب ( 1 / 256 )

11- هه‌ندي جار له‌سه‌ر مينبه‌ره‌وه‌ نزاو پاڕانه‌وه‌و دوعاى ئه‌كرد:

وسُئِل أنس رضي الله عنه هل كان نبي الله صلى الله عليه و سلم يرفع يديه ؟ قال : قيل يوم الجمعة يا رسول الله قحط المطر و أجدبت الأرض و هلك المال قال : فرفع يديه حتى رأيت بياض إبطيه …) ( صحيح ابن خزيمة (3-145 ) صححة الالباني

12- به‌ پيى پێويستى گوێگره‌كان قسه‌ى ده‌كرد و وتارى ئاڕاسته‌ ده‌كردن:

عن عمرو بن أخطب قال: " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر، فنزل فصلى، ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر، ثم نزل فصلى، ثم صعد المنبر فخطبنا حتى غربت الشمس، فأخبرنا بما كان وبما هو كائن، فأعلمنا أحفظنا " رواه مسلم .

13- له‌ نوێژى جومعه‌ هه‌ندێ جار سوره‌تى الأعلى والغاشية ى ده‌خوێنده‌وه‌ و هه‌ندێ جاريش سوڕه‌تى الجمعة والمنافقون ى ده‌خوێنده‌وه‌..

14- جگه‌ له‌ خوتبه‌ى هه‌ينى خوتبه‌ى ترى هه‌بوو له‌ جه‌ژن و نوێژه‌ بارانه‌و كاتى تر به‌ پێى پێويستى موسوڵمانان.

إحسان برهان الدين

نوێترین نوسینەکانی إحسان برهان الدين

خـێـزان

کەشوهەوا

بۆ بینینی كه‌ش و هه‌وای زیاتر كلیك بكه‌

تـه‌ندروستی

به‌م ڕێگایانه‌ به‌رگریی‌ له‌شت به‌هێز بكه‌

ئه‌م هه‌نگاوانه‌ په‌یره‌و بكه‌